منتديات نشاما ونشميات الاردن
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فعاليات: تعديل الدستور استجابة لتطلعات الشعب وحماية مكتسبات وإنجازات الوطن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميس الريم
مبدع
مبدع
avatar

اوسمتي :
رقم العضوية : 65
انثى
664
1107
14/05/2011
الموقع منتدى النشاما والنشميات
المزاج اردنية

مُساهمةموضوع: فعاليات: تعديل الدستور استجابة لتطلعات الشعب وحماية مكتسبات وإنجازات الوطن    الأحد 02 أكتوبر 2011, 5:24 pm



«بداية لمرحلة سياسية جديدة وتحقيق إصلاحات شاملة وبناء الأردن النموذج»

«ترسيخ الديمقراطية والفصل بين السلطات وتعزيز دولة القانون والمؤسسات»


ثمنت فعاليات سياسية وشعبية وشبابية الإرادة الملكية بالموافقة على التعديلات الدستورية ، معتبرة ان هذه التعديلات كما اكد جلالة الملك ليست نهاية المطاف وانها البداية ، لتحقيق اصلاحات شاملة ولمرحلة سياسية جديدة في تاريخ الدولة الاردنية.
وقالت الفعاليات ان اقرار الدستور الجديد ، رسالة واضحة من جلالته لابناء شعبه لترسيخ الحياة الديمقراطية في الاردن ، ويؤكد الحرص على انجاز كل ما يتم التوافق عليه من اصلاحات سياسية على صعيد التشريعات كافة ، وبما يعبر عن نبض الشارع ومطالب ابناء الاسرة الاردنية الواحدة.
واضافت أن اقرار التعديلات جاء في الوقت المناسب وفي ظل التغيرات التي تحدث في العالم موضحة أن التعديلات الجديده تصب في المصلحة العامة للمجتمع ومصالح الدولة العليا، وتجسد رؤى الملك الاصلاحية.
واكدت ان المضي قدما في عملية الاصلاح الشامل مطلب لا رجعة فيه لتطوير الحياة العامة في الدولة ومواكبة متطلبات العصر الحديث.

الزرقاء: بداية للتطوير الشامل
اشادت فعاليات شعبية في محافظة الزرقاء بالتعديلات الدستورية التي حظيت بموافقة ومباركة جلالة القائد والتي تدعم استمرارية مسيرة الاصلاح والعمل من اجل اردن ديموقراطي مستقر وامن يعيش في ظلال القانون والاصلاح المبني على ارادة الشعب والقيادة.
وقال رئيس لجنة بلدية الزرقاء المهندس فلاح العموش ان الاصلاح مسؤولية ونهج عريق طويل الامد وان التعديلات تهدف الى التغيير للافضل لافتا الى ان اقرار التعديلات بشكلها النهائي ومباركة القائد لها جاء في وقت استطاع الاردن ان يسابق الزمن لتحقيق تطلعات الشعب وارادته الحقيقية في البناء والتطور والرقي.
وقال النائب السابق رئيس اتحاد المزارعين في المحافظة ضيف الله القلاب ان جلالة القائد كان صاحب الفضل باصدار القوانين والانظمة التي جرى تعديلها لضمان مسيرة الخير والمحبة في اردن التضحيات والفداء.
وقالت عضو لجان المرأة فاطمة الحجاوي ان حزمة الاصلاحات التشريعية تعزز الحريات الاعلامية وتعد بداية لعملية تطوير شاملة يقودها قائد الوطن لبناء الاردن النموذج.
وقال عضو المجلس الاستشاري في المحافظة تيسير الزيود ان الاردن بعد التعديلات التي اقرها وصادق عليها قائد الوطن وضع لبنة داعمة لمسيرة الاصلاح الشامل التي تهدف الى خير الوطن واغلاق الطريق امام يسعى اليه بشر.
وقال رئيس غرفة التجارة حسين شريم ان حالة الاردن الديمقراطية الاصلاحية ليست جديدة وهي عملية مستمرة منذ تاسيس الامارة والمرور بظروف صعبة تم اجتيازها بفضل مكونات النظام السياسي الذي يقوده الهاشميون وتجاوزالعقبات بكل تفاصيلها بشكل يبين قدرة النظام السياسي على التطور والرقي والازدهار الدائم.
وقال رئيس غرفة الصناعة عمر خليل ان الاصلاح الذي اقره قائد الوطن عمل تدريجي ياتي من الواقع ويجب ان يكون على كل المستويات وبمشاركة من الجميع.

إربد: حدث وطني بامتياز
وثمن عدد من قانونيي وناشطي محافظة اربد التعديلات الدستورية مؤكدين انها تعتبر نقلة نوعية وحدث وطني بامتياز يرسخ الديمقراطية والسير بخطى سريعة نحو التقدم والازدهار واشاعة العدالة والمساواة بين افراد المجتمع الاردني.
وقال امين سر لجنة المحامين في اربد القانوني بلال نصيرات ان من اهم هذه التعديلات انشاء محكمة دستورية تبسط رقابة الدولة على دستورية القوانين سواء بالفصل في دستوريتها او تفسيرها او في الفصل في تنازع الاختصاص عبر الفصل بين السلطات ووضع الامور في نصابها الصحيح موضحا اهمية انشاء هيئة مستقلة للاشراف على الانتخابات ما سيؤدي الى فرز مجلس نواب منتخب بطريقة شفافة وديمقراطية.
وقال عميد كلية الصحافة والاعلام في جامعة اليرموك الدكتور محمد القضاة ان التعديلات تلبي طموحات مختلف فئات الشعب الاردني وتحافظ على مصلحة مواطنيه ومواكبة الحراك الوطني العام بالالتقاء والاصطفاف جنبا الى جنب لحماية مكتسبات وانجازات الوطن.
وقالت المحامية الناشطة سلام الزعبي ان النصوص الجديدة في عدد من مواد الدستور اكدت اهمية حقوق وواجبات الفرد والاسرة تجاه الوطن والمجتمع بالمحافظة عليه والدفاع عنه ودرئه من كل خطر يحيق به.
واعتبرت المحامية اماني خصاونة التعديلات طموحات رافقت ذاكرة الشعب الاردني منذ سنوات وكان الجميع يحلم بتحقيقها كونها تصون حقوق المواطنين وتمنع تغول جهة او سلطة على الاخرى.

جرش: الفصل بين السلطات
واعتبرت الفعاليات الشعبية والنقابية في محافظة جرش أن صدور الارادة الملكية السامية بالموافقة على تعديل الدستور يعبر عن رغبة ملكية جادة بالاسراع في تحقيق الاصلاحات المطلوبة تأكيدا على مضي الأردن في الإصلاح السياسي.
ووصف النائب الاسبق علي قوقزة هذه المرحلة باللحظة التاريخية التي تؤسس لمرحلة جديدة بقيادة ملكية تضع الاردن على طريق يؤكد ان الاردن دولة قانون ومؤسسات والشعب سيد نفسه يحاسب ويراقب السلطة التنفيذية عبر ممثليه المنتخبين بحرية ونزاهة.
وقال رئيس فرع نقابة المهندسين المهندس باسل عضيبات ان التعديلات الدستورية ستغير من بوصلة الاصلاح الذي يسعى له الجميع.
وقال رئيس منتدى جبل العتمات الثقافي اجود عتمة ان التعديلات الدستورية تُعد رافعة رئيسية للعملية الديموقراطية وتمهد لحياة ديمقراطية صحيحة وفصل حقيقي بين السلطات مع تقوية دور السلطة التشريعية بشكل واضح واستقلالية القضاء.
وقال المهندس معاذ جرن ان هذه التعديلات تقيد انشاء المحاكم الخاصة، كمحكمة امن الدولة الا وفق حالات حددها الدستور ، وتحظر تحويل المدنيين الى هذه المحاكم تحت أي ظرف كان، الامر الذي اغلق ايضاً باب الاجتهاد امام الحكومات التي كانت تحيل بموجبها المواطنين الى هذه المحاكم دون الاستناد الى اي معايير محددة وواضحة لهذه الاحالات.
وقال النائب الاسبق رياض داوود ان المضمون الجوهري الجديد الذي يمكن التوقف ازاءه في التعديلات الدستورية يرتبط بسمو نصوص الدستور على بعض القوانين ، حيث نصت التعديلات الجديدة على بطلان أية قوانين تخالف في شكلها وجوهرها ومضمونها نصوص الدستور او تشكل انتقاصاً او استثناءً منها.
وقال الناشط حسن حوامدة ان التعديلات الدستورية المقترحة في شكلها وجوهرها ومضمونها نقلة سياسية حقيقية في تاريخ الحياة السياسية الاردنية ولا سيما في استهدافها لتعزيز مفهوم المواطنة وطبيعة الحقوق والحريات والواجبات.
وقال الناشط يوسف زريقات ان الدستور الاردني الذي هو في الاصل يعد من الدساتير المتقدمة نسبيا مع الاعتراف بالحاجة المستمرة لاحداث التطوير والتعديل على الدستور والقوانين والتشريعات المختلفة التي يمكن ان تسهم في دفع عملية التنمية الشاملة بما فيها العملية الديمقراطية.
وقال الناشط اكرم عتوم ان التعديلات خطوة مباركة في الاتجاه الصحيح وتخدم مصلحة الدولة والمجتمع، وتؤكد صدق العزيمة للاصلاح والرغبة في احداث التغيير.
وقالت رئيسة الاتحاد النسائي جليلة الصمادي ان التعديلات الدستورية خطوة على طريق البناء التي ارسى دعائمها جلالة الملك للنهوض بالاردن الى مصاف الدول الدستورية المتقدمة.

عجلون: ترسيخ الديمقراطية
وثمنت فعاليات شعبية وحزبية ونقابية في محافظة عجلون صدور الارادة الملكية السامية بالمصادقة على الدستور الجديد والذي جاء معبرا عن رغبات الشعب ومتطلبات الحياة السياسية وطرحه لمختلف القضايا التي تهم المواطنين.
وقال الوزير الاسبق الدكتور احمد القضاه انها رسالة واضحة من جلالة الملك لابناء شعبه لترسيخ الحياة الديمقراطية في الاردن وتؤكد الحرص على انجاز كل ما يتم التوافق عليه من اصلاحات سياسية على صعيد التشريعات كافة.
واشار رئيس جامعة عجلون الوطنية الدكتور احمد العيادي الى تأكيدات جلالته بالمضي في عمليات الاصلاح من خلال توجيهاته المستمرة للحكومة لمراجعة وتطوير التشريعات.
وقال النائب الدكتور رضا حداد ان التعديلات الدستورية جاءت معبرة وملبية لنبض الشارع وصدق توجه القيادة الهاشمية وانها تعتبر ايضا خطوة ايجابية في احداث اصلاحات سياسية شاملة وتعزيز دور السلطات الثلاث.
وقال عضو غرفة تجارة عجلون محمد حمد البعول ان توجهات جلالته ودعمه للديمقراطية ساهمت في المباشرة من خلال تشكيل اللجان المعنية من القضاة للاشراف على سير الانتخابات البلدية خلال هذا العام.
وقال الناشط الاجتماعي التطوعي الدكتور ثابت المومني ان اقرار التعديلات الدستورية يعتبر انجازا اصلاحيا كبيرا لتنظيم العلاقة بين الحكومة والبرلمان وتحقيق الاصلاح المنشود.

المفرق: تعزيز النهج التشاركي
وأشادت الفعاليات الشعبية والأكاديمية والحزبية في محافظة المفرق باقرار التعديلات الدستورية.
وقال رئيس غرفة تجارة المفرق عبدالله نويفع شديفات ان اقرار التعديلات يؤكد الرغبة الملكية الجادة في السير قدما لاتمام مسيرة الاصلاح بكل نواحيها.
واشار رئيس مجلس محافظة المفرق في حزب الجبهة الاردنية الموحدة الدكتور مشعل النمري ان الاصلاحات الدستورية عملت على ترسيخ المبادىء الاساسية للديمقراطية الاردنية من خلال فسح المجال لشرائح المجتمع الاردني في المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية الاردنية.
وبين الدكتور سلامة الخزاعلة من القطاع الخاص ان اقرار التعديلات سيعمل على ترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات بما يسهم في تعزيز وتجذير قيام كل سلطة بواجبها.
وقالت رئيسة الاتحاد النسائي في المفرق امنة تليلان ان التعديلات الدستورية تعكس حرص الملك على النهوض بالحياة السياسية والعمل السياسي وتعزيز النهج التشاركي بين مكونات الشعب الاردني.

الشونة الجنوبية: نقلة نوعية
وقالت الفعاليات الشعبية والرسمية والحزبية في لواء الشونة الجنوبية إن اقرار تعديل الدستور يؤكد الجدية في تحقيق الإصلاح السياسي وتحقيق الاصلاحات المطلوبة.
وقال نائب لواء الشونة الجنوبية شادي العدوان ان تعديل الدستور يشكل نقلة نوعية في تاريخ الاردن ومفصلا مهما باتجاه تطوير الحياة الديمقراطية.
وقال مدير التربية والتعليم الدكتور يوسف النعيمات ان التعديلات التي تمت على الدستور تعد منجزاً غير مسبوق على مدى 60 عاماً.
وقال مدير مستشفى الشونة الجنوبية الدكتور خالد العدوان ان التعديلات التي تمت على الدستور تعد منجزاً غير مسبوق في تاريخ الاردن منذ دستور 1952.
وقال رئيس بلدية الشونة الوسطى الاسبق محمد رفيفان العدوان ان توقيت اقرار التعديلات يأتي في وقت يستعد فيه الاردن للانتخابات البلدية،معربا عن امله بنجاح تلك الانتخابات كونها تأتي في سياق الاصلاحات المطلوبة.
وقال رئيس غرفة صناعة وتجارة الشونة الجنوبية ياسين العدوان ان التعديلات خطوة ايجابية على طريق بناء صرح ديمقراطي، ومقدمة للإصلاحات السياسية.
وقال رئيس الحزب الوطني الاردني / فرع البلقاء عمر العدوان ان تعديل الدستور يؤسس لانموذج اردني راق ومتميز كل المستويات ويرسخ ثقافة الحوار الوطني للخروج بكل ما يحقق طموحات المواطن.
وقال ممدوح النواجي إن الموافقة على تعديل الدستور قد أسست لحالة ديمقراطية جديدة ومميزة، ودفعت بقاطرة الإصلاح الشامل إلى الامام لتمضي مسيرة البناء والتطوير.

مادبا: تحقيق مصالح الشعب
وأكدت الفعاليات الحزبية والنقابية والشعبية في محافظة مادبا أن تعديل الدستور يعبر عن رغبة ملكية جادة بالاسراع في تحقيق الاصلاحات المطلوبة.
وقال الدكتور زيد ابو الغنم ان الاصلاحات الدستورية تلبي مطالب شريحة واسعة من ابناء اسرة الاردنية الواحدة التي تنظر للتعديلات كوسيلة لتحقيق الاصلاح، وهي خطوة متقدمة في الاتجاه الصحيح تصب في خدمة وتحقيق مصالح الشعب.
وقال المحامي سامي الزوايدة ان التعديلات التي تمت على الدستور تعد منجزاً كبيرا للقيادة الهاشمية التي كانت الاولى في الاصلاح الذي يتطلب تضافرالجهود نحو بناء ديمقراطية يتلمسها الجميع.
واعتبر المحامي اكثم حدادين أن ما وضعته اللجنة الملكية المكلفة بمراجعة الدستور من مسودة تعديلات ، تعد في مجملها خطوة مهمة على طريق بناء حياة دستورية أفضل.
وقال الدكتورعبد الرحيم المعايعة ان التعديلات الجديدة تقدم شكلاً سياسياً جديداً للدولة الأردنية على مستوى السلطات الثلاث، لافتا إلى أن تلك التعديلات تنتقل بالاردن إلى مرحلة جديدة نحو الديمقراطية والتعددية عنوانها (الشعب مصدر السلطة).
وقال الناشط السياسي محمد الشوعاني ان الاصلاحات تؤهل الأردن للانتقال إلى مرحلة جديدة كدولة ديمقراطية عصرية.

معان: تعزيز الإصلاح السياسي
واعتبرت فعاليات حزبية وشعبية في محافطة معان ان اقرار التعديلات الدستورية يشكل خطوة مهمة على طريق الاصلاح السياسي المنشود في الاردن.
وقال رئيس قسم الاعلام والدراسات الاستراتيجية في جامعة الحسين بن طلال الدكتور حسن العايد ان اقرار هذه التعديلات سيسهم في تعزيز الاستقرار السياسي في الاردن وحماية الحقوق الاساسية للافراد وحريتهم المدنية الى جانب تعزيز مبدأ الشفافية والمساءلة والمحاسبة والحكم الفعال.
وقال مدير مكتب محافظة معان في حزب الجبهة الاردنية الموحدة جبريل ابو درويش ان اقرار التعديلات يؤشر الى التطور الكبير الذي باتت تشهده الحياة السياسية الاردنية.
واكدت رئيس جمعية سيدات الشوبك بسمه الهباهبه ان الاردن بات على ابواب مرحلة جديدة عنوانها الاصلاح الشامل وهدفها تحسين مستوى حياة الفرد وصون الحقوق الفردية والمقدرات الوطنية.
واوضح الناشط الاجتماعي ماجد ابو فرج ان التعديلات تشكل حافزا قويا للمواطنين ومؤسسات المجتمع للانخراط في الحياة السياسية والحزبية وتطوير مخرجاتها بما ينعكس وبشكل ايجابي على مسيرة الاصلاح الوطني الشامل.

الكرك: تلبية مطالب الشعب
وثمنت فعاليات شعبية ورسمية في محافظة الكرك إقرار التعديلات الدستورية لأهميتها ومساهمتها في الاصلاحات الشاملة.
وقال النائب طلال المعايطة إنه سيكون لها أثر كبير في تطور الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والثقافية في الأردن.
وأكد رئيس ملتقى الفعاليات الشعبية في محافظة الكرك خالد الضمور أنها خطوة مهمة في طريق الإصلاح الشامل الذي ينشده المواطن كما أنها جاءت لتلبي مطالب الشعب.
وأشار رئيس غرفة تجارة الكرك صبري الضلاعين إلى أن اقرار التعديلات جاء في الوقت المناسب وفي ظل التغيرات التي تحدث في العالم.
وأكد مدير التربية والتعليم في الكرك الدكتور محمد الكساسبة أن الموافقة على هذه التعديلات تعبر عن الاحترام المتبادل ما بين القيادة والشعب.
وثمن رئيس منتدى الفكر والثقافة في الكرك مصطفى المواجده هذه الخطوة التي ترمي إلى مواكبة تطورات العصر.
وقال عميد شؤون الطلبة بجامعة مؤتة الدكتور مصلح الطراونة إن اقرار التعديلات الدستورية بشكلها النهائي يعني خطوة جديدة في طريق الاصلاح ليكون الاردن وطنا متقدما في المجالات كافة.

الطفيلة: منجز وطني غير مسبوق
وأشادت فعاليات شعبية وشبابية وأكاديمية ونسوية في محافظة الطفيلة باقرار التعديلات الدستورية.
واعرب رئيس نادي الطفيلة محمد المرافي يشاطره منسق هيئة شباب كلنا الأردن في الطفيلة امجد الكريميين عن اعتزازهما بالنهج الهاشمي الحكيم الرامي لترسيخ الديمقراطية وإيجاد حالة من التناغم بين الشعب والقائد.
وبين نائب رئيس جامعة الطفيلة التقنية للشؤون الإدارية الدكتور المحامي محمد المحاسنة ان اقرار التعديلات خطوة نوعية ومنجز وطني غير مسبوق منذ دستور عام 1952.
وقال رئيس الغرفة التجارية عارف المرايات أن التعديلات عكست متطلبات المرحلة المقبلة.
وقال مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة في جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عدنان عواد ، يشاطره الشيخ توفيق أبو جفين ان التعديلات الدستورية تعد انطلاقة الإصلاح المنشود في الاتجاه الصحيح.
وقالت رئيسة تجمع لجان المرأة المهندسة بيان الدبعي ان التعديلات تعكس بجلاء الحرص على النهوض بالحياة السياسية.

العقبة: بداية للإصلاح الشامل
وثمن ابناء العقبة اقرار التعديلات الدستورية معتبرين ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح لأهميتها ومساهمتها في الاصلاحات الشاملة.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لحزب التيار الوطني رئيس فرع العقبة الدكتور محمد ألبدري إن التعديلات تعني باننا نسير على الطريق الصحيح في مجال الإصلاح السياسي الذي هو مفتاح لكافة الإصلاحات الأخرى.
وقال مدير فرع حزب الجبهة الأردنية الموحدة عدنان الزرعيني ان اقرار التعديلات الدستورية يؤكد الجدية بالإصلاح السياسي.
واعتبر رئيس بلدية العقبة الأسبق المحامي ابراهيم ابوالعز ان هذه التعديلات بداية في الطريق الصحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشا
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

اوسمتي :
رقم العضوية : 17
انثى
1427
2314
19/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: فعاليات: تعديل الدستور استجابة لتطلعات الشعب وحماية مكتسبات وإنجازات الوطن    الإثنين 03 أكتوبر 2011, 12:03 am

يعطيكي العافية يا نشمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ميس الريم
مبدع
مبدع
avatar

اوسمتي :
رقم العضوية : 65
انثى
664
1107
14/05/2011
الموقع منتدى النشاما والنشميات
المزاج اردنية

مُساهمةموضوع: رد: فعاليات: تعديل الدستور استجابة لتطلعات الشعب وحماية مكتسبات وإنجازات الوطن    الإثنين 03 أكتوبر 2011, 12:25 am



أخــــــــــــــــــــــــت رشـــــــــــــــــــــــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أردني هاشمي
1
1
avatar

اوسمتي :
رقم العضوية : 1
ذكر
2224
3610
08/04/2011
الموقع منتديات نشاما ونشميات الاردن
المزاج الاردن اولاً

مُساهمةموضوع: رد: فعاليات: تعديل الدستور استجابة لتطلعات الشعب وحماية مكتسبات وإنجازات الوطن    الإثنين 03 أكتوبر 2011, 1:07 am

حمى الله الاردن
مبدعه الاخت ميس
تسلم اناملك وننتظر جديدك


لا تمشي خلفي ربما لن أقودك
لا تمشي أمامي ربما لن ألحقك
فقط امشي بجانبي وكن صديق

لســت الأفــضل .. ولــكن لي أســـلوبي
~سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد والحاسد~
فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nchama-jordan.all-up.com
ميس الريم
مبدع
مبدع
avatar

اوسمتي :
رقم العضوية : 65
انثى
664
1107
14/05/2011
الموقع منتدى النشاما والنشميات
المزاج اردنية

مُساهمةموضوع: رد: فعاليات: تعديل الدستور استجابة لتطلعات الشعب وحماية مكتسبات وإنجازات الوطن    الإثنين 03 أكتوبر 2011, 6:25 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فعاليات: تعديل الدستور استجابة لتطلعات الشعب وحماية مكتسبات وإنجازات الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نشاما ونشميات الاردن :: QQQQ منتدى أخبار الساعة َQQQQ :: أخر الأخبار في الاردن-
انتقل الى: